وزير الثقافة الأسبق: مصر قادرة على تخطي كل الأزمات وليس «الاقتصادية» فقط

موضوعيه
موضوعيه

أكد حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، أن مصر قادرة على عبور جميع الأزمات وليس الأزمة الاقتصادية فقط، مشيرا إلى ضرورة التكاتف والاستعداد لمواجهة تلك الأزمات وليس الخوف وإثارة الفزع غير المبرر في مواجهتها.

 

وأضاف أن ما يحدث على بعض مواقع السوشيال ميديا وما يحدث في بعض المواقع الإعلامية وبعض القنوات الفضائية مقصود منها ربما يكون عن عمد أو بغير وعى إثارة الفزع، قائلا: «صحيح توجد أزمة لكنا قادرين على مواجهتها وتجاوزها».

 

جاء ذلك خلال لقائه بالصالون الثقافي لنادي جزيرة الورد بالمنصورة برئاسة النائب طارق عبدالهادي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة النادي، وذلك تحت عنوان «الثقافة المصرية ومعركة الوعي»، وحضرها لفيف من الشخصيات العامة من بينهم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التعليم الأسبق وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وأعضاء النادي .

 

وأشار إلى أن مصر تمكنت من عبور أزمة كورونا بأقل خسائر ممكنة مقارنة حتى بدول العالم المتقدم، موضحا أن هناك دراسة بإحدى الجامعات الكندية أكدت وقتها على أن عدد الوفيات المتوقع بمصر من جراء الجائحة يقدر بـ800 ألف شخص لكن تم تجاوزها برقم وفيات أقل من 1 %  هذا الرقم.

 

اقرأ أيضا| مصر والعالم المتغير في صالون  جزيرة الورد الثقافي بالمنصورة 

 

وأضاف: عندما أسمع وزير التموين يخبرنا بأن لدينا مخزون من القمح يكفي لمدة تتراوح بين 6 و 7 أشهر فهذا مدعاة لعدم القلق، حيث مرت فترات على مصر لم يكن مخزون القمح يكفي لمدة شهر واحد.

 

وأكد وزير الثقافة الأسبق أن حرب أوكرانيا لن تتوقف قريبا فالحروب في أوروبا تستمر لسنوات وليس لأيام كما كان يحدث في منطقتنا، ويدفع ثمن هذه الحرب الدول الأكثر فقرا والدول النامية.

 

وأضاف أن العالم في طريقه لأزمة اقتصادية حادة ونحن في قلب هذه الأزمة ونستعد لمواجهتها بإجراءات من قبل الحكومة ومن قبل الشعب.

 

وأكد بأن تلك الأزمة أكدت أن الدولة الوطنية هي الملاذ وهي المنقذ لذا لابد من الحفاظ مؤسسات الدولة المصرية الوطنية القوية وعدم المساس بها .

وأشار إلى أنه حدثت فوضى في العشر سنوات الأخيرة اجتاحت المنطقة العربية بالكامل  وكانت مصر من بينها بل كانت هي المستهدف الأول فيها.. لكن مصر استطاعت أن  تقف على  قدميها  بينما لم تستطع  دول أخرى شقيقة أن تقف على  قدميها إلى يومنا هذا والسبب في ذلك وجود مؤسسات داخل الدولة المصرية .